إسلاميات

هل يصلى على الشهيد

هل يصلى على الشهيد، والذي تحدث عنه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وعلي المكانة التي يصل إليها في الجنان، فكما نعلم بأن الجنة لها درجات، والنار لها دركات، فمن من أعلى المراتب في الجنة هي مرتبة الشهيد الذي تخلي عن الحياة الدنيا وضحى بنفسه من أجل الله، فهنالك مجموع من الشروط التي ودب التوفر فيها من أجل الحصول علي هذه المرتبة في الدنيا، فمن خلال المقال التالي سنترعف علي أهم الفقرات التي نساعد من خلال علي التعرف علي حل سؤال هل يصلى على الشهيد.

الشهيد

فاللغة الشهيد هو الحاضر والشهيد من أسماء الله والشهيد بمعنى من قتل في سبيل الله. إذا مات قبل انتهاء الحرب ، وانتحر بسلاحه عن طريق الخطأ ، ثم قتل على يد مسلم بالخطأ ، فبأي طريقة قتل في حربه مع الكفار: شهيد ، ودعي ذلك لأن الملائكة المؤتمنة على الرحمة تشهد له ، وقيل لأن الله وملائكته شهود له في السماء ، وهو الحاضر الحي مع ربه ، وأسباب التسمية كثيرة.[1]

هل يصلى على الشهيد؟

اختلف العلماء في الصلاة على الشهيد أم لا. وقال جمهور العلماء: شهيد المعركة لا يغتسل ولا يصلى عليه ، ومنهم من قال: يغتسل عليه ويصلى عليه ، ومنهم من قال: يغتسل ويصلى عليه ، فاختار الإمام الشافعي. أنا ومالك ، وأقوى الرواية عن الإمام أحمد بن حنبل. أن الشهيد لا يغتسل ولا يصلي عليه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلي على شهداء أحد ، وحكمة الدعاء على الميت شفاعة والشهيد كفارة للجميع. لا حاجة له ​​بشفاعة الخلق ، وهذا القول اختاره الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين ، وقوله إن الشهداء الذين يموتون في المعركة لا تشرع لهم الدعاء إطلاقا ، وهم. غير مغسول ، وذلك لما ورد في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يصلي على شهداء أحد ، وفي رواية الإمام أحمد أن الصلاة على الشهيد تحل وليس واجبة. هذا ما رواه الصحابي العظيم عبد الله بن الزبير: (أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة يوم أحد ، فتغطى برداء ثم صلى. فقال له التكبير تسع مرات ثم ح فجاءت وصليت عليهم وصلى معهم.[2] وهذا القول اختاره الشيخ الألباني.

الشهيد الذي لا يغتسل ولا يصلي عليه

وأوضح العلماء في مسألة هل تصل الصلاة على الشهيد ، أن الشهيد الذي لا يصلي عليه هو من مات قتال الكفرة مباشرة بسبب القتال ، كأن يقتل على يد أحد. الكفار ، أو المسلم عن طريق الخطأ ، أو الوقوع في بئر أثناء حملته ، أو موته بعد الحرب ، إلا أن سبب وفاته معلوم ، وإذا لم يكن عليه أثر للدماء ، فسيكون الشهيد. أن يكون شهيدًا في معركة ونال أحكام الشهيد ، وأنه يموت في قتال ، وأن يكون القتال قتالًا ضد الكفار ، وأن يكون موته سببًا مباشرًا أو غير مباشر لهذا القتال ، وإذا كانت هذه الشروط الثلاثة. لم يستوفوا القتلى اغتسلوا وكفنوا صلّوا عليه والله أعلم.[4]

كفن الشهيد

وكبار السن في الشرع أن الشهيد يلبس بالثياب التي قتل فيها ، لكثير من الأدلة الصحيحة من السنة النبوية الشريفة في ذلك ، ومنها ما رواه الصحابي العظيم خباب بن العرات رضي الله عنه. معه ، قال: قُتل مصعب بن عمير يوم أحد ، ولم يكن عنده إلا نمر. غطينا رأسه بها ، وخرجت قدميه ، وإذا غطينا رجليه خرج رأسه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: غطوا رأسه بها ، وضعوا بها. الذكر على رجليه “.[5] اختلف العلماء هل يكون دفن الشهيد بلباسه مستحبًا أم واجبًا. وقد اختارها الشافعية والحنابلة مستحبة ، وقال المالكية والحنابلة بوجوبها والله أعلم.[6]

وانظر أيضاً: حكم حق الميت

دفن الشهيد

كما أن الخوض في ما إذا كانت الصلاة على الشهيد يؤدي إلى البحث في موضوع دفن الشهيد ، حيث أن دفن الشهيد في مكان موته لحديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم على ذلك ، إلا أن أهل العلم أشاروا إلى أن هذا مستحب لا بواجب. عن ابن قدامة أنه قال: ويستحب دفن الشهيد حيث قتل. قال أحمد: أما الميت فيحمله حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أدفنوا الموتى في قبورهم. ورسوله أعلم.

اقسام الشهداء

اتفق العلماء على تقسيم الشهداء إلى ثلاث فئات رئيسية هي:

  • شهيد الدنيا والآخرة: هو المقتول استشهدًا كاملاً ، وهو شهيد أعلى مرتبة في الله ، وهو أحسن الجنة ، وهو الطاهر الذي قُتل في المعركة. بنية صادقة إلى الله قادم بلا تخطيط وبأي شكل من الأشكال قتل ما دام لسبب له علاقة بخروجه من المعركة والله أعلم.
  • شهيد الدنيا: هو كل قتيل في الحرب نال من الغنائم ، أو دبر موته ، أو قاتل نفاقًا ، أو قيل شجاعًا. فخرجه للجهاد ليس لله ، بل من الأمور الدنيوية ، فيتعرض للعذاب يوم القيامة ، ويحرم من الأجر والثواب.
  • شهيد الآخرة: هو الذي كان شهيداً شرعياً ، لكن أحكام الشهيد لم تطبَّق عليه في الدنيا ، فهو مثل باقي المسلمين الذين يغتسلون ويكفنون ويصلون ، وموقعه مع الشهداء بسبب موته وغير ذلك ، ومنه من يطلب الشهادة ، والمقتول بغير ماله أو بغير مظلومه ، المقتول بغير دينه أو أهله أو دمه ، الميت مريض وطالب العلم.

فضائل الشهيد ومكانته

من خلال توضيح ما إذا كان يُصلّى من أجل الشهيد ، من المهم مراجعة فضائل الشهيد وشرح موقفه في الإسلام.[1]

  • والشهيد حي عند الله تعالى ، وذلك لقوله تعالى: {ولا تقل ممن قتلوا في سبيل الله أنهم أموات ، بل هم أحياء ، لكنك لا تدرك}.[8]
  • إن الشهيد يتمنى أن يعود إلى الدنيا ليقتل في سبيل الله ، وذلك لما يراه من فضل وثواب وأجر عظيم.
  • الشهيد صاحب النور الكامل وصاحب الأجر الغزير.
  • تمنى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون شهيدًا ويقتل في سبيل الله مرات ومرات.
  • حفظه الله من فتنة القبر ولا يشعر بألم عند الموت.
  • المجاهدون مثل الصائمين والوقوفين ولهم عند الله مائة درجة.
  • لا يذهل الشهداء بنفخ الصور ، ولا يدخل النار على المسلم الذي قتل كافرًا.
  • يقوم يوم القيامة ورائحة دمه كرائحة المسك.

في مقالنا السابق تعرفنا علي أنواع الشهاداء في الإسلام وذلك وفق المصادر الشريعة التي تعرفنا من خلالها علي أيضا علي حل سؤال هل يصلى على الشهيد، وتعرفنا علي الطريقة التي يصلى فيها الشهيد، وهل يكفن الشهيد أم لا، وهل هنالك شروط لمن يرغب في الصلاة علي الشهيد، وطريقة تكفين الشهيد.

السابق
من هو النبي الذي يصنع من الطين تماثيل
التالي
طريقة اعادة الخدمة العسكرية 1443

اترك تعليقاً