من القائل ليس بي ضلاله في سورة الاعراف

من القائل ليس بي ضلاله في سورة الاعراف
holy-quran

كتب - آخر تحديث - 4 أبريل 2020

من القائل ليس بي ضلالة  في الاية من سورة الاعراف 61 اختلف العلماء في تفسير من القائل في الاية، ف كان من اراء العلماء كان ابرزهم في التفسير،  الامام بن كثير و تفسير الجلالين و تفسير الاطبري والقرطبي و الشيخ الشعراوي.

قوله تعالى : “قال يا قوم ليس بي ضلالة و لكني رسول من رب العالمين”

الاية من سورة الاعراف وهي سورة مكية، ما عاد الاية 163 : 170 تعتبر اية مدنية و السورة تعتبر من السبع الطوال، اذ انها تحتوي على 206 اية و هي كما نعرف، و كما ذكر في القران الكريم ترتيبها السابعة من حيث عدد الايات، و ناتي ل تعريف كلمة الاعراف تعد كلمة الاعراف ب مضروب بيت الجنة و النار ويحول ما بينهم.

التفسير ب قول او بوجه نظر الامام الجلالين.

في قوله “قال يا قوم ليس بي ضلاله”
وجاء في التفسير انها هي اعم من الضلال فنفيها ابلغ من نفيه.

ومن وجه الامام الطبري

ان القول في تاويل و تفسير قولة تعالي في الاية 61 في سورة الاعراف
ان قوله تعالى ذكر في الاية : ان قال نوح ل قومه مجيباً لهم : يا قوم لم امركم بما امرتكم به من اخلاص التوحيد لله و افراده في الطاعة دون الانداد والالهة زوالاً مني، عن محجة الحق و ضلالاً لسبيل الصواب.

ومن نظر المفسرين الاخرين التي كان بينهم جدالات في السورة الامام بن كثير، حيث ابدا تفسيره ل سورة الاعراف الاية رقم 61  بحيث اوضح بما فهمه و من وجده نظره التالي:

لما ذكر تعالى قصة آدم في أول السورة وما يتعلق بذلك وما يتصل به وفرغ منه، شرع تعالى في ذكر قصص الأنبياء عليهم السلام: الأول، فالأول، فابتدأ بذكر نوح عليه السلام، فإنه أول رسول بعثه اللّه إلى أهل الأرض بعد آدم عليه السلام.

ومن بعد اتى الامام القرطبي ل يعطي تفسيرها في نفس الاية من سورة الاعراف التي هي الاية 61، ل معرفة التفسير في كلمة ليس بي ضلالة و هكذا كما ورد في تفسير المفسرون، و الله اعلى و اعلم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *