حكم الابتداء بالنافلة اذا اقيمت الصلاة

حكم الابتداء بالنافلة اذا اقيمت الصلاة
images (1)

كتب - آخر تحديث - 15 فبراير 2021

حكم الابتداء بالنافلة اذا اقيمت الصلاة، الكثير من الاشخاص المهتمين بالصلاة النوافل يتسالون ويبحثون عى محركات البحث عن حكم الابتداء بالنافلة اذا اقيمت الصلاة، ولكن اختلفوا العلماء والشيوخ بالحكم سنوضح لكم من خلال موقعنا الاجابة الصحيحة لسؤال لنريح الاشخاص الذي يبحثون دائما على الحكم الصحيح ولكن لم يستطيعوا الوصول الى الحكم الصحيح والكامل، دائما موقعنا يقدم لكم الافضل في كل شي وايضا في جميع الاسئلة الذي يطرحونها الطلاب والطالبات فاليوم من خلال مقالنا لهذا اليوم سنوفر لكم حكم الابتداء بالنافلة اذا اقيمت الصلاة في الفقرة التالية ستجدون الحكم الصحيح والكامل تابعوا معنا.

حكم الابتداء بالنافلة اذا اقيمت الصلاة

إذا أُقيمت صلاة الفريضة فلا ينبغي للمسلم في صلاة الجماعة أن يفتتح بصلاة النافلة، وهذا متفقٌ عليه عند أئمة المذاهب الإسلامية الأربعة، الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

النوافل تؤدى في أي وقت ماعدا

ووقت صلاة النفل هو: الزمن الذي حدده الشرع لتؤدى فيه صلاة النفل ودخول الوقت شرط لصحة صلاة النفل المقيد، فليس لها وقت محدد، بل تصلى في أي وقت إلا في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها: النفل المقيد بلا سبب ولا ارتباط بغيره، مقيد بسبب، مقيد بوقت غيره،مقيد بفعل غيره، نفل مطلق.

حكم سجود السهو

السهو هو عبارة عن سجدتين سجدهما المصلي الي جبر خلل أو نقص في الصلاة، و”سجود السهو” هو أن يأتي المصلي بسجدتين متواليتين كسجود الصلاة قبل السلام أو بعده وفقاً للكيفية المختلف عليها بين المذاهب الفقهية الأربعة، ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم سهوه في الصلاة تعليماً لنا ولكي يكون قدوة لنا في كل أحوالنا، فعن عبد الله بن مسعود قال: (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فزادَ أو نَقَصَ، فقيل: يا رسولَ اللهِ، أزيدُ في الصلاةِ شيءٌ؟ فقال: إنما أنا بَشَرٌ مثلُكم، أنسى كما تنسَوْن، فإذا نَسِىَ أحُدكم فليسجدْ سجدتين وهو جالس.